2024-04-18 الساعة: 09:11:36 (بتوقيت القدس الشريف)

المناضلة ربيحة ذياب

( 1954-2016)

-ولدت ربيحة ذياب في العام 1954، في قرية دورا القرع، قضاء رام الله.

-متزوجة من اللواء المتقاعد فائق حمدان الذي أمضى ست سنوات في السجن. ولديهما ثلاثة أولاد وبنت.

-هي مناضلة فلسطينية زخرت حياتها بالمفارقات الغريبة والصعبة، من فتاة عاشت وحيدة برفقة أمها إلى قيادية مميزة في المجتمع الفلسطيني. وقد صنعت تجربتها النضالية ضد الوجود الإسرائيلي ما تفخر به كل امرأة فلسطينية.

-التحقت بحركة فتح منذ البدايات و تم اعتقالها 7 مرات بدون اعتراف، وقد قضت في السجن ما يقارب السبع سنوات، ومرتين إقامة جبرية، كل مرة لمدة 6 أشهر، هذا وقد تم منعها من السفر من قبل الاحتلال لمدة 19 عاماً.

-عانت الكثير أثناء زواجها وولادة أبنائها بسبب الإقامة الجبرية والسجن، حتى أن تعليمها تأثر، فبعد خمسة وعشرين عاماً حصلت على شهادة البكالوريوس في مجال علم الاجتماع من جامعة بيت لحم في العام 1999.

-تبادلت الوزيرة ذياب زنزانة كبت الحرية مع زوجها، فكانت العلاقة عكسية تماماً، عند اعتقال المناضلة ربيحة، يتم الإفراج عن زوجها.. وعندما يُعتقل الزوج.. يتم الإفراج عنها، ولم تقف الأحداث عند تبادل الزنزانات، إنما تعرضت المناضلة الفلسطينية آنذاك لتهديداتٍ تسحق الأمومة، حيث قال لها أحد الضباط آنذاك:"سنسلب منك طفلتك لنعطيها للمستوطنين"، وهذا كجزء من الضغط الممارس على المناضلين الفلسطينيين حينها. وتذكر الوزيرة المناضلة انها اعتقلت مرتين خلال حملها، ومرتين خلال إرضاع طفلتها.

- اختيرت كأفضل شخصية قيادية نسوية في مجال النضال السياسي والإجتماعي وذلك خلال مؤتمر القيادة العالمي الذي عقدته مؤسسة world women leadership في مدينة موباي الهندية.

 

المناصب التي شغلتها:

- نائب في المجلس التشريعي من 2006-حتى وفاتها 2016.

- وزير شؤون المرأة 2009- 2013

- عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني 2006- حتى وفاتها

- وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضة 2005

 

العضويات العامة و المكاتب الفخرية:

- نائب رئيس وعضو مكتب تنفيذي للجنة المرأة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والتي عقدت بطهران وثبتت أيضاً بعد عامين بمؤتمر اندونيسيا.

- عضو في قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة المرأة- بجامعة الدول العربية.

- عضو في المجلس الإستشاري لحركة فتح.

- رئيس مؤتمر إقليم فتح في رام االله حركة التحرير الوطني الفلسطينية فتح

- نائب رئيس المؤتمر العام لإنتخابات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية

- رئيس لجنة الإشراف على الإنتخابات التحضيرية/ إقليم القدس حركة التحرير الوطني الفلسطينية فتح

- شاركت بالعديد من المؤتمرات العالمية، والتي تخللها الكثير من المقابلات واللقاءات الصحفية، وكان لها صدى على المستوى الإقليمي والدولي، كإنسحاب الوفد الإسرائيلي من المؤتمر الأخير في باريس، وبالتالي فقد قمت وعلى المستوى الإعتباري بتقديم العديد من أوراق العمل والتي منها:

* ورقة عمل حول وضع المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال المؤتمر الوزاري الثالث لدول حوض البحر المتوسط بهدف تعزيز دور المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين 2013 باريس- فرنسا

*ورقة عمل حول عملية الموازنات الحساسة للنوع الاجتماعي المؤتمر الدولي لإطلاق المركز المميز الخاص بالموازنات الحساسة للنوع الاجتماعي تشرين الثاني 2012 الرباط- المغرب

* ورقة عمل حول مشاركة المرأة الفلسطينية في عملية صنع القرار المؤتمر الدولي حول “مشاركة المرأة في الحياة العامة السياسية وصنع القرار” تشرين الأول 2012 تونس.

   

 

- رحلت عن الدنيا الجمعة 22/4/2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 62 عاما.