2024-03-29 الساعة: 11:50:48 (بتوقيت القدس الشريف)

ديما الواوي - أصغر أسيرة فلسطينية

-ديما اسماعيل الواوي من بلدة حلحول بمحافظة الخليل ولدت في 20-11-2003م  وهي أصغر أسيرة  في سجون الاحتلال.

-اعتقلت في 9 شباط/ فبراير الماضي بالقرب من مستعمرة "كرم تسور"، المقامة على اراضي بلدة حلحول بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن.

-افرج عنها الاحد 24/4/2016 وجرى نقلها الى حاجز "جبارة" جنوب طولكرم، حيث كانت عائلتها وعدد من المسؤولين في السلطة الوطنية وجمع من الصحافيين والمهتمين في استقبالها.

-تعرضت لمعاملة قاسية خلال عملية الاعتقال التي نقلتها وسائل الاعلام بالصوت والصورة، وخضعت للاستجواب ولجلسات محاكمة رغم صغر سنها وبما يتعارض والمواثيق الدولية وحتى القوانين الاسرائيلية التي لا تسمح بمحاكمة من هم بعمرها.

-صدر بحقها حكم بالسجن لمدة اربعة شهور ونصف الشهر، إضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها ثمانية آلاف شيكل الا انه جرى تخفيض فترة اعتقالها في وقت لاحق. وقد امضت فترة الاعتقال في سجن"هشارون".

-اظهر تسجيل فديو تداولته وسائل الإعلام الطفلة ديما بعيدة عن الجنود ولم تقترب أصلاً منهم ، بينما كانت حقيبتها ملقاه على الارض، ومن ثم قام جنود الاحتلال بتكبيلها بالقيود وطرحها ارضا في مشهد ينتهك طفولتها التي نصت المواثيق الدولية على حمايتها.

-محمد الواوي شقيق ديما قال ان التحقيق تم في غياب والدها ، والإحتلال عمل على فبركة تهمة للطفلة وإجبارها على الإعتراف أو التوقيع على تهمة تم تلفيقها خاصة أن الطفلة لا تستطيع قراءة الورقة بالعبرية".

-المحامي طارق برغوث ، المكلف بالدفاع عن الطفلة ديما سخر من هذه الرواية البعيدة عن الواقع، قائلا: أن النيابة تعتمد على اعترافات الواوي خلال التحقيق علماً أنها حرمت من تواجد أحد ذويها خلاله ولم تلتق بالمحامي " وهذا تجاوز علني لكل اتفاقات حقوق الأطفال التي تعطيهم حق تواجد أحد من أسرهم ووجود محامي خلال التحقيق معهم".

المحامي برغوث قال ايضا :" أنه يجب إدراج اسم الطفلة الواوي بموسوعة غينتس كأصغر أسيرة تتواجد داخل سجون الإحتلال اثنا عشر عاماً وشهرين وربما على مستوى العالم .