2024-04-24 الساعة: 06:01:36 (بتوقيت القدس الشريف)

اللجنة الوطنية الفلسطينية تستنكر الزحف الاستيطاني على "دير سمعان" غرب سلفيت

رام الله- الموقع الرسمي لمنظمة التحرير :  استنكرت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الاعتداءات الاحتلالية المتكررة والهادفة لطمس المواقع التراثية والأثرية في فلسطين، منها مدينة سلفيت والتي تشمل مواقع أثرية عديدة منها قرية بيزنطية وهي قرية أثرية تعرف بـ "دير سمعان" التي تقع شمال غربي بلدة كفر الديك.

من جهته استنكر أمين عام اللجنة الوطنية الشاعر مراد السوداني عمليات الزحف الاستيطانية الاحتلالية نحو هذه المواقع الأثرية وبعيدا عن وسائل الإعلام.

 وأضاف: إن  "دير سمعان" هي قرية أثرية يتربص بها الاستيطان من أربع جهات ، وتشمل عدة مواقع أثرية منها موقع خربة الشجرة، وموقع مغر الشمس والقمر والتي تعتبر من أجمل المناطق التي يزحف نحوها الاحتلال حيث تضم برك ضخمة على شاكلة برك سليمان ومدرجات وكهوف، وموقع الخربة الأثرية،  حيث قامت قوات الاحتلال بإدخال جرافات إلى الموقع وجرفت منحوتات صخرية  على شكل معاصر للعنب قديما.

وتصارع قرية دير سمعان الأثرية غرب بلدة كفر الديك والتي تجمع ثلاثة عصور مختلفة الرومانية والبيزنطية والإسلامية، الاستيطان المحيط بها من أربع جهات، دون اكتراث بوجودها التاريخي والأثري منذ عصور ووسط صمت من المؤسسات والهيئات التي تعنى بالتراث.

وأكد السوداني أهمية إبراز قيمة التراث الفلسطيني في المجتمع العربي والدولي مطالباً الحفاظ على المواقع الأثرية وترسيخ الوعي بأهمية تاريخ التراث الفلسطيني الذي يتعرض للاستهداف والتزييف من قبل النقيض الاحتلالي.